السياحة في مصر وأبرز 9 مدن تستحق الزيارة

السياحة في مصر
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

السياحة في مصر

تمتلك مصر العديد من المقومات السياحية التي جعلتها تنافس دول عديدة في العالم خاصة فيما يتعلق بالمعالم الأثرية والتاريخية، فالتاريخ العريق لمصر وما نشأ على أرضها من حضارات عظيمة منحها الفرصة لتكون وجهة سياحية هامة أمام ملايين السياح ممن يهتمون بالتاريخ والحضارات القديمة والمعالم الأثرية والتي تزخر بها مصر في عدد من مدنها، كما تشتمل السياحة في مصر كذلك على السياحة الدينية من خلال عدد من المعالم التي تجذب جمهوراً ليس بالقليل.

السياحة العلاجية وسياحة الشواطئ كذلك كان لها نصيب متميز بين أهم الأماكن السياحية في مصر، إلا أن أبرز ما تتميز به مصر كونها من أرخص الدول السياحية في العالم فضلاً عن جوها المعتدل وشعبها المضياف، والآن نأخذكم في جولة لأهم مدن مصر وأبرز المعالم السياحية في كل منها.

السياحة في القاهرة

تمنحك السياحة في القاهرة فرصة للخروج عن المألوف حيث السهر والتجول ليلاً في شوارع العاصمة المصرية العريقة وهو أمر تشتهر به القاهرة كثيراً حيث تعج شوارعها بالزوار وتمتلئ المقاهي عن آخرها، كذلك فإن نزهة كورنيش النيل من الأمور الرائعة أثناء السياحة في مصر وتجربة مثيرة للتعرف على روح الشارع المصري.

أهم الأماكن السياحية في القاهرة

1.   برج القاهرة:

أحد أبرز معالم مصر عامة والقاهرة بصفة خاصة والبناء الأعلى بها بارتفاع 187 متر ويتميز بشكل فريد على هيئة زهرة اللوتس، ويمنح الزائر رؤية بانورامية لمدينة القاهرة من الأعلى مع إمكانية التقاط صوراً للذكرى كذلك يمكن تناول وجبة في مطعم البرج بالطابق 14.

2.   قلعة صلاح الدين الأيوبي:

تقع القلعة أعلى جبل المقطم وتعد من أبرز معالم القاهرة فلا تكاد تخلو رحلة إلى مصر من زيارتها، وتم تأسيسها عام 1183م وكان لها دور بارز في الحياة السيباسية المصرية والآن دورها في المجال السياحي لا يقل أهمية حيث يحرص كثير من السياح على زيارتها ومشاهدة القاهرة من الأعلى ضمن جولات السياحة في مصر.

3.   خان الخليلي:

يأتي خان الخليلي ضمن أبرز معالم السياحة في القاهرة وهو مكان تاريخي عريق يرجع لأكثر من 6 قرون ماضية ولازال حتى الآن من أجمل أماكن التسوق في القاهرة، حيث يمنحك فرصة رائعة لشراء الهدايا والتذكاراتمن القطع الأثرية المصنعة بدقة لتحاكي القطع الحقيقية إضافة للعديد من الأعمال اليدوية الرائعة، ويمكنك كذلك زيارة أحد المقاهي بالمنطقة خلال جولتك السياحية.

السياحة في الجيزة

الجيزة واحدة من المدن المصرية الشهيرة التي تحظى بزيارة آلاف السياح على مدار العام خاصة المهتمين بالحضارة الفرعونية القديمة والتي لازالت آثارها شامخة بالجيزة لتحكي عظمة الفراعنة المصريين.

أهم الأماكن السياحية في الجيزة

1.   الأهرامات الثلاثة:

أهرامات الجيزة الثلاثة وأبو الهول رمز هام من رموز السياحة في مصر وأشهر معالمها على الإطلاق لذا فإن هذه المنطقة الأثرية كانت ولازالت مقصد آلاف السياح من كل مكان بالعالم للاطلاع على هذا الصرح العظيم والفريد والتقاط أجمل الصور التذكارية، وبالطبع تأتي أهرامات الجيزة ضمن قائمة التراث العالمي الخاصة بمنظمة اليونسكو.

2.   القرية الفرعونية:

تجسد القرية الفرعونية في الجيزة عناصر الحياة الفرعونية من خلال مشاهد تمثيلية للأشخاص وتماثيل مختلفة مع شرح صوتي يتيح للزائر التعرف على كل ما يتعلق بحياة المصري القديم في مصر الفرعونية، وتأتي ضمن أجمل الأماكن السياحية في مصر.

3.   حديقة حيوانات الجيزة:

تأتي حديقة حيوانات الجيزة ضمن أجمل معالم الجيزة خاصة للعائلات التي تصطحب الأطفال، حيث تمنحهم وقت من المتعة بين مختلف الأنواع من الحيوانات والطيور بالإضافة لأماكن واسعة للتجول واللعب بها مع إمكانية التقاط الصور مع الحيوانات.

السياحة في الإسكندرية

إذا كنت تنوي السفر إلى مصر قريباً بهدف السياحة فلابد إذاً أن تشتمل قائمتك لأهم الأماكن السياحية في مصر على زيارة لمدينة الإسكندرية حيث المناخ المعتدل والهواء النقي والمنظر الساحر لشواطئها على البحر المتوسط حيث تمتد على طول البحر لنحو 70 كم، ومن الناحية السياحية تمتلك مدينة الإسكندرية معالم سياحية فريدة جعلتها تحتل مكانة هامة ضمن أهم المدن السياحية في مصر، فبها نجد السياحة الدينية والتاريخية والشاطئية لذا فإنها تستحق الزيارة.

أهم الأماكن السياحية في الإسكندرية

1.   مكتبة الإسكندرية:

عند الحديث عن معالم الإسكندرية لابد من ذكر مكتبة الإسكندرية ذلك الصرح الثقافي الضخم العظيم بمحتوياته الفريد بتصميمه، لذا لاعجب إن كانت مكتبة الإسكندرية رمز للمدينة ووجهة هامة أمام السياح العرب والأجانب عند التفكير في زيارة الإسكندرية أثناء جولات السياحة في مصر، وبزيارة المكتبة يمكن الاطلاع على أقسامها المختلفة للقراءة والمعارض ومركز المؤتمرات ومكتبة الأطفال إضافة إلى مكتبة صوتية مصممة لذوي الاحتياجات الخاصة، فلا تتردد في الزيارة.

2.   حدائق المنتزه:

إن كنت تبحث عن أجمل أماكن سياحية في الإسكندرية عليك إذاً بزيارة حدائق المنتزه حيث الطبيعة الساحرة حولك في كل مكان بعيداً عن الصخب بالخارج مع التجول وسط أحواض الزهور والأشجار الكثيرة المنتشرة بالمكان، ليس ذلك فحسب بل هناك شواطئ غاية في الجمال تطل على الحدائق مثل شاطئ فينيسيا وكليوباترا، وإن أردت إضافة لمسة تاريخية لجولتك عليك بزيارة القصر التاريخي بوسط الحدائق وهو قصر السلاملك الذي يرجع للقرن 19.

3.   المسرح الروماني:

أحد أبرز معالم الإسكندرية ويقع في منطقة كوم الدكة ويرجع للعهد الروماني وهو عبارة عن ساحة لمشاهدة المباريات بها مدرجات لجلوس المشاهدين تتسع لنحو 600 شخص، وبزيارة هذا المعلم الأثري المتميز الذي يعود للقرن الرابع الميلادي يمكنك التقاط أجمل الصور.

السياحة في شرم الشيخ

تتمتع مدينة شرم الشيخ بسخر خاص لا يقاوم خاصة مع موقعها المتميز على ساحل البحر الأحمر وتعتبر من أهم وأجمل المدن السياحية في مصر وأكثرها جذباً للسياح، حيث تمنح الزائر وقت من المتعة بين أنواع مختلفة من السياحة أهمها السياحة الشاطئية والترفيهية لذا تأتي شرم الشيخ مدينة السلام ضمن أهم أماكن السياحة في مصر.

أهم الأماكن السياحية في شرم الشيخ

1.   شواطئ شرم الشيخ:

زيارة مدينة شرم الشيخ تعني السياحة الشاطئية في المقام الأول خاصة مع ما تحظى به المدينة من شواطئ ساحرة كان لها دور بارز في الجذب السياحي، فإطلالة المدينة على البحر الأحمر ذات المياه الصافية والرمال الناعمة جعلت من شواطئ شرم الشيخ وجهة هامة من وجهات السياحة في مصر، وأبرز هذه الشواطئ خليج نعمة، شاطئ دهب، شاطئ القروش، شاطئ الفنار وشاطئ تراسينا وبالطبع السياحة العلاجية لها دور فعال في الجذب السياحي للمدينة.

2.   معالم شرم الشيخ:

لا تقتصر السياحة في شرم الشيخ على الشاطئية فقطبل تضم المدينة معالم كثيرة غاية في الجمال وتستقطب جمهوراً من السياح ليس بالقليل أهمها جبل كاترين أحد أبرز معالم شرم الشيخ خاصة لمحبي المغامرة وتسلق الجبال، هناك أيضاً السوق القديم والذي يمنحك جولة ممتعة بين الأسواق وجولات تسوق ممتعة، إضافة إلى عروض ألف ليلة وليلة الممتعة والتي تستحق زيارتك.

3.   محميات شرم الشيخ:

إن كنت أحد المهتمين بالطبيعة والحياة البرية عليك إذاً بالتخطيط لزيارة محميات شرم الشيخ والتي تأتي ضمن أهم الأماكن السياحية في مصر بصفة عامة وفي مدينة شرم الشيخ بصفة خاصة، حيث تضم المدينة عدد من المحميات التي تحتوي أنواع مختلفة ونادرة من الحيوانات والنباتات والشعاب المرجانية والكائنات البحرية النادرة، ومن أبرز هذه المحميات محمية نبق ومحمية رأس محمد ومحمية أبو جالوم.

السياحة في الغردقة

الغردقة هي مدينة ساحلية من أجمل مدن مصر تقع على البحر الأحمر وتمتلك شهرة كبيرة بين أهم المدن السياحية في مصر وتشتهر بالسياحة الترفيهية والشاطئية، كما تشتهر بكونها مكان مناسب لرحلات شهر العسل لذا ننصحك بزيارتها ضمن أجمل أماكن السياحة في مصر.

أهم الأماكن السياحية في الغردقة

1.   أكواريوم الغردقة:

يعد من أجمل الأماكن السياحية في الغردقة وهو مكان مثالي لنزهة العائلة خاصة التي تصطحب الأطفال حيث يعرض أنواع مختلفة من الكائنات البحرية تصل لنحو 1200 حيوان من 100 نوع مختلف وهناك أيضاً نفق القرش ووادي الحيتان والغابات المطيرة، وبذلك فإن متحف الأحياء المائية أكواريوم الغردقة يمتلك شهرة كبيرة بين أهم معالم الغردقة السياحية.

2.   متحف الرمال:

متحف الرمال واحد من أهم معالم السياحة في الغردقة ويعد معلماً فريداً من معالم السياحة في مصر والشرق الأوسط ويضم 42 تمثال من الرمال البيضاء والصفراء نحتت بواسطة 42 نحات عالمي، وتتنوع المعروضات داخل المتحف لتناسب جميع الاهتمامات فنجد تماثيل تناسب الأطفال مثل توم آند جيري ونيمو وسبونج بوب، كذلك نجد شخصيات تاريخية مثل نابليون بونابرت وهناك أيضاً منحوتات لمعالم شهيرة مثل الأهرامات وأبو الهول.

3.   جزيرة جفتون:

لا يمكن السفر إلى الغردقة بهدف السياحة والترفيه دون ممارسة الرياضات المائية الممتعة مثل الغوص خاصة عند زيارة جزيرة جفتون إحدى أجمل أماكن السياحة في الغردقة والتي تضم 14 موقع للغوص، وتعرف الجزيرة أيضاً باسم جزيرة النورس حيث تنتشر بها أعداد هائلة من طيور النورس تقدر بنحو نصف طيور النورس في العالم.

السياحة في دهب

مدينة دهب واحدة من أجمل مدن السياحة في مصر وتأتي ضمن أشهر المناطق السياحية في مصر بفضل ما تتمتع به من طبيعة ساحرة وشواطئ جميلة تستقطب أعداد كبيرة من السياح سواء من داخل مصر أو خارجها.

أهم الأماكن السياحية في دهب

1.   محمية نبق:

محمية طبيعية غاية في الجمال وواحدة من أهم معالم دهب حيث تضم أنواع نادرة من الكائنات البحرية والحيوانات والطيور وأيضاً النباتات والتي قد لا تتواجد في أماكن كثيرة بالعالم.

2.   جزيرة لاجونا:

تتمتع جزيرة لاجونا في دهب بشاطئ رملي متميز وتتيح لزوارها الاستمتاع بعدد من الأنشطة الترفيهية الرائعة التي تجعل من زيارتها متعة كبيرة ووقت متميز خلال رحلة السياحة في مصر، وتشتهر الجزيرة أيضاً برياضة الغوص الأمر الذي جعلها وجهة للغواصين المحترفين وهواة الغوص لذا إن كنت أحدهم فلا تتردد في الزيارة.

3.   المسبط:

منطقة المسبط هي منطقة تجارية سياحية يمكن للزوار اقتناء كل ما يحتاجونه من خلالها حيث يتوفر بها محلات تجارية لكافة الأغراض إضافة إلى وجود المقاهي والمطاعم بها، وتتيح أيضاً للسياح اقتناء التحف التذكارية والهدايا.

السياحة في الفيوم

تأتي مدينة الفيوم ضمن قائمة أهم المدن السياحية المصرية وتتميز بوجود معالم سياحية عديدة بعضها تاريخي وأثري يرجع لعصور قديمة، وتشتهر بكونها واحدة من أجمل أماكن السياحة في مصر التي تناسب رحلات السياحة الداخلية والخارجية إلا أن أهم ما تتميز به الفيوم الطبيعة الساحرة  والإطلالات الجذابة وبذلك تجمع بين مختلف عناصر الجذب السياحي.

أهم الأماكن السياحية في الفيوم

1.   حدائق السيلين:

واحدة من أجمل أماكن السياحة في الفيوم ذات الطبيعة الخلابة والهدوء والجمال والخضرة، وبها توجد المطاعم والأسواق حيث جولات التسوق الممتعة وشراء الهدايا والتذكارات، وبها كذلك ينابيع المياه والطاحونة القديمة والبساتين وحدائق الفواكه.

2.    هرم هوارة:

هرم هوارة هو أحد أبرز معالم الفيوم ويرجع للعهد الفرعوني وتحديداً في عهد الملك أمنمحات الثالث وقد بني بالطوب اللبن مع طبقة خارجية من الحجر الجيري وذلك بارتفاع 58 متر، إلا أن طوله الآن 20 متر فقط ويمكن الوصول لحجرة الدفن داخل الهرم من خلال عدد من الدهاليز والحجرات.

3.    قرية تونس:

لا تكتمل رحلة السياحة في الفيوم دون زيارة قرية تونس ذلك المكان المبهج الذي تكتمل فيه مقومات السياحة من الجمال والبهجة والمناظر الساحرة حيث تجمع قرية تونس بين جمال الطبيعة وسحر بحيرة قارون ونقاء مياهها ورمالها الصفراء، كذلك تمنح زوارها وقت متميزمن خلال التعرف على صناعة الخزف والاطلاع على المراسم الفنية ومتحف الكاريكاتير.

السياحة في الأقصر

السياحة في الأقصر تعني زيارة لمدينة عريقة هي منبع لأعظم الحضارات القديمة في العالم وهي الحضارة الفرعونية، حيث تزخر الأقصر بالكثير والكثير من المواقع الأثرية التي تضم آلاف من القطع الأثرية التي تعود للحضارة الفرعونية وتقدر تلك القطع الأثرية بكونها ثلث الآثار الموجودة بمصر، فهي مدينة سياحية بالدرجة الأولى ومن أهم أماكن جذب السياحة في مصر.

أهم الأماكن السياحية في الأقصر

1.   معبد الكرنك:

أحد أهم الأماكن السياحية في مصر وأعظمها كذلك بما يضم من معابد فرعونية وتماثيل عظيمة وأعمدة ومقصورات ملكية وزيارتها من الأمور الممتعة أثناء السفر إلى الأقصر، فهو مكان فريد يمنحك فرصة لمشاهدة أعظم الآثار الفرعونية مع عروض الصوت والضوء للتعريف بالمعبد ومحتوياته، وأبرز ما يضم معبد الكرنك هو معبد الإله آمون ومعبد رمسيس الثالث.

2.    وادي الملوك والملكات:

وادي الملوك والملكات هو موقع أثري متميز من أهم معالم الأقصر الأثرية حيث يمكنك الاطلاع على مقابر منحوتة في الصخور لملوك مصر الفرعونية مثل مقبرة توت عنخ أمون ومقبرة رمسيس الثالث ورمسيس الثالث وكذلك مقبرة الملكة نفرتاري.

3.    معبد الأقصر:

يضم معبد الأقصر هو الآخر عدد من الآثار العظيمة مثل العمدان الضخمة ذات النقوش الهيروغليفية وتماثيل لرمسيس الثاني إضافة إلى مقصورة الإسكندر الأكبر، كل هذه الآثار العظيمة تستحق زيارتك والتقاط صوراً لها للذكرى.

السياحة في أسوان

السياحة في أسوان تعني الهدوء والجمال والمتعة في واحدة من أجمل مدن مصر وأهمها سياحياً خاصة للباحثين عن مكان هادئ وجميل وهو ما تمنحه أسوان لزوارها، فبالإضافة لما تزخر به من المعالم السياحية الجذابة فهي كذلك وجهة هامة للسياحة العلاجية والأماكن الجميلة التي تبعث الهدوء والاسترخاء في النفس.

أهم الأماكن السياحية في أسوان

1.   معبد أبو سمبل:

أحد أبرز أماكن السياحة في أسوان وهو موقع أثري متميز يأتي ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي في مصر حيث يضم معابد وآثار فرعونية عظيمة، الجدير بالذكر أنه توجد رحلتين خلال اليوم لزيارة المنطقة كما يمكن الجمع بين الرحلات النيلية الممتعة في أسوان خاصة رحلة بحيرة ناصر ثم زيارة معبد أبو سمبل حيث ترسو سفن الرحلات البحرية في منطقة معبد أبو سمبل ومجمع المعابد.

2.    السياحة العلاجية في أسوان

هناك عدد من السياح يفضلون السياحة في مصر بهدف الاستشفاء خاصة مع وجود أماكن متعددة للسياحة العلاجية بها ومن هذه الأماكن مدينة أسوان، حيث تحظى بوجود عدد من المواقع العلاجية بها التي يتوجه إليها الزوار بهدف طلب العلاج والشفاء من بعض الأمراض مثل الأمراض الجلدية وآلام العظام، وذلك من خلال دفن الجسم والأماكن المصابة في الرمال الطينية أو الصفراء ومن أبرز هذه المواقع منطقة الدميرة ومنتجع جزيرة إيزيس.

هنا انتهت جولتنا لأهم أماكن سياحية في مصر وأشهر المدن بها إلا أنه لازال هناك الكثير من المعالم التي تنتظر زيارتك وحتماً سوف تبهرك مصر بجمال معالمها وبساطة شعبها وروحها الطيبة في كل مكان فلا تتردد في المجئ بهدف السياحة في مصر مع تمنياتنا برحلة سعيدة.

‫6 تعليقات

‫6 تعليقات

أضف تعليقا

  1. Tammara قال:

    I needed to thank you for this good read!! I definitely
    loved every little bit of it. I have you book marked to look
    at new stuff you post…

  2. Alisia قال:

    Hello, its pleasant piece of writing about media print, we all know media is
    a great source of information.

  3. Micheline قال:

    I would like to thank you for the efforts you have put in penning this site.
    I am hoping to check out the same high-grade content by you later on as well.
    In fact, your creative writing abilities has inspired me to get my own, personal blog
    now 😉

  4. Kevin قال:

    Wow! At last I got a website from where I
    be able to actually take helpful information regarding my study and knowledge.

  5. Ulysses قال:

    Thanks for your personal marvelous posting! I
    certainly enjoyed reading it, you happen to be a great author.I will be sure to bookmark your blog and will come back sometime soon. I want to encourage that you
    continue your great work, have a nice weekend!

  6. migrate to europe قال:

    Pretty nice post. I just stumbled upon your weblog and wanted to say that I have really enjoyed browsing your blog posts.
    In any case I will be subscribing to your rss feed and I hope you write again very soon!

اترك تعليقاً