السياحة في تركيا 2021 ونبذة عن 17 مدينة تركية وأبرز المعالم بها

السياحة في تركيا
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

السياحة في تركيا 2021

السياحة في تركيا هي مزيج مذهل وجذاب من المعالم السياحية، فبها نجد معالم أثرية تحكي الماضي البعيد والتاريخ العريق والحضارات العظيمة التي قامت على أرض تركيا، نتيجة الحكم المتعدد لإمبراطوريات كثيرة حكمت البلاد.

كما نجد الشواطئ الكثيرة ولم لا وتركيا تمتلك إطلالات مثيرة على البحر المتوسط والبحر الأسود وبحر إيجة وبحر مرمرة، لذا فهي المكان الأمثل عند التفكير في السياحة الشاطئية.

كما ساعد الموقع المتميز لتركيا في قارتين هما آسيا وأوروبا على كونها منطقة جذب سياحي شهيرة.

لذا نجد بها الأماكن العصرية الحديثة والترفيهية، فضلاً عن كونها ذات طبيعة غناء تزخر بالأماكن الطبيعية ومن بينها الينابيع الحارة والتي ساهمت في إثراء السياحة العلاجية في تركيا.

وبذلك نجد تركيا هي المكان الأمثل عند التفكير في جولة سياحية تجمع بين السياحة الأثرية والشاطئية والترفيهية والعلاجية، فضلاً عن السياحة الدينية في عدد من المساجد التاريخية التي لا يوجد مثلها في أي دولة أخرى.

لذا فإن السياحة في تركيا هي قرار صائب مهما تعددت الاهتمامات، والآن نستعرض معاً أهم مدن تركيا السياحية وأبرز المعالم في كل منها.

أهم مدن السياحة في تركيا

السياحة في اسطنبول

تلعب اسطنبول دوراً حيوياً بين أشهر مدن السياحة في تركيا، وتمتلك من المعالم ما جعلها تحتل المرتبة الأولى في قائمة أهم مدن السياحة في العالم.

بفضل التنوع الفريد والمذهل لتلك المعالم والتي جعلت المدينة كأنها نبض السياحة في تركيا، لذا غالباً ما تكون هي الوجهة الأولى لكل مسافر إلى تركيا.

أهم أماكن السياحة في اسطنبول

السياحة في تركيا

  1. المسجد الأزرق

تشتهر مدينة اسطنبول بعدد كبير من المساجد التاريخية نذكر منها المسجد الأزرق، أحد أهم معالم تركيا في اسطنبول وأكثرها جذباً للسياح، وقد بني المسجد في القرن 17.

ويشتهر ببلاط أرضياته الأزرق الذي ينسب إليه اسم المسجد، فضلاً عن تصميمه المتميز وقبابه العالية والمآذن الستة التي تمنحه منظراً مهيباً.

2- برج العذراء

تعد زيارة برج العذراء من الأمور الممتعة كثيراً عند السفر إلى تركيا وزيارة اسطنبول، حيث يقع البرج في مياه البسفور ويصل السياح إليه عن طريق العبارة أو القارب.

وذلك للحصول على وجبة أو مشروب في ذلك البرج الأثري التاريخي الذي يحاك حوله عدد من الحكايات والأساطير، يرويها مرشد متخصص أثناء الحصول على جولة في البرجوهو من أجمل أماكن السياحة في اسطنبول.

3- ميدان تقسيم

إذا كنت في جولة سياحية في مدينة اسطنبول عليك إذاً بزيارة ميدان تقسيم أحد أشهر الميادين في اسطنبول، والذي يكتظ دوماً بالزوار من السياح والمحليين.

نظراً لكونه ميدان حيوي يضم شبكة مواصلات ضخمة تربط بين مدن تركيا المختلفة، كما يضم أيضاً عدد من الأماكن السياحية المتنوعة بين المتاجر والأسواق والفنادق والمطاعم الراقية.

السياحة في تركيا أنطاليا

مدينة أنطاليا هي واحدة من أجمل مدن تركيا والتي تقدم لك مزيج مذهل من الأماكن السياحية، ما بين المساجد والأماكن التاريخية والأماكن الطبيعية والشواطئ إضافة إلى الأماكن الترفيهية، مما يجعل زيارتها اختياراً موفقاً أثناء جولات السياحة في تركيا.

أهم معالم السياحة في أنطاليا

1- مساجد أنطاليا

تضم أنطاليا عدد من المساجد التاريخية العريقة التي ساهمت في زيادة الجذب السياحي للمدينة، من خلال زيارة أعداد كبيرة من السياح لها ومن أبرز هذه المساجد مسجد يفلي منارة ومسجد مراد باشا.

2- المدينة القديمة كاليتشي

السياحة في تركيا

عند السفر إلى أنطاليا لابد لك من زيارة المدينة القديمة التي تعرف باسم كاليتشي والتي يتجسد فيها التاريخ العريق للمدينة.

من خلال آثار الإمبراطوريات الفانية التي تركت بصمتها في المدينة من خلال المعالم الأثرية الرومانية والسلجوقية والبيزنطية وأيضاً العثمانية آخرها.

تحاط المدينة بأسوار ضخمة من الأحجار الكبيرة وبها عدة مداخل أشهرها بوابة هادريان، وهي واحدة من أبرز معالم أنطاليا وتعود للعصر الروماني تخليداً لذكرى هادريان الإمبراطور الروماني.

3- شلالات دودان

زيارة شلالات دودان من القرارات الصائبة أثناء السياحة في تركيا وزيارة مدينة أنطاليا، فهو من أجمل شلالات أنطاليا إن لم يكن الأجمل بينها.

وهناك منطقتين في أنطاليا تحملان اسم دودان الأولى عند بداية الشلال عند منتزه جميل يضم مطاعم ومقاهي ويرتفع 22 متر، والثانية هي نقطة التقاء الشلال مع مياه البحر المتوسط من ارتفاع مقداره 40 متر.

بالقرب من الشلال هناك ممر خاص للزوار يمكن فيه الاستمتاع بمشاهدة الشلال مع تناثر قطرات المياه المنعشة على الزوار، وهو إحساس ممتع خاصة في فصل الصيف.

السياحة في أنقرة

السياحة في تركيا

على الرغم من كون مدينة أنقرة هي العاصمة التركية وتتسم بالرقي والجمال، إلا انها أقل حظاً من بعض المدن التركية من الناحية السياحية وتواجد المعالم السياحية بها، إلا أنها أيضاً تضم عدد لابأس به من الأماكن السياحية في تركيا والتي تلقى رواجاً كبيراً بين السياح.

أهم أماكن السياحة في أنقرة

  1. حدائق أنقرة

تتسم أنقرة بوجود عدد من الحدائق التي تجذب جمهوراً من السياح ليس بالقليل، ومن أبرز هذه الحدائق:

حديقة وندر لاند أنقرة أو حديقة أرض العجائب

وهي واحدة من أجمل المعالم السياحية في أنقرة وتلفت أنظار السياح من الكبار والصغار، نظراً لوجود عدد كبير من الأنشطة الترفيهية والرياضية بها، كما تنتشر بها مجسمات لبعض الشخصيات الكرتونية.

حديقة الشباب

وتعرف الحديقة أيضاً باسم حديقة الألوان السبعة ، وهي واحدة من أجمل مناطق السياحة في تركيا بأنقرة، وتضم مدينة ضخمة للملاهي والألعاب المسلية للكبار والصغار.

إضافة لعدد من المطاعم والمقاهي وممشى، وأيضاً بركة مياه تضفي منظر جذاب للحديقة لذا فإن زيارتها تعد نزهة ترفيهية ممتعة.

2- مسجد كوكاتيب

السياحة في تركيا

يأتي مسجد كوكاتيب ضمن أهم معالم السياحة في أنقرة باعتباره أكبر المساجد في المدينة وأحد أكبر مساجد العالم، حيث يتسع لعدد 24 ألف مصلي وتم تصميمه على الطراز العثماني حيث المآذن العالية والقباب الكبيرة.

3- برج أتاكولي

عند السفر إلى أنقرة لابد من زيارة برج أتاكولي الشهير الذي يقع في حي تشانكايا ويبلغ طوله 125 متر، وهو مركز سياحي للتسوق والترفيه من خلال ما يضم من مراكز تسوق عصرية وعدد من المطاعم والمقاهي.

إضافة لكونه برج للمراقبة والاتصالات، وبزيارتك لبرج أتاكولي يمكنك الصعود للشرفة أعلى البرج والحصول على نظرة لا تنسى لمدينة أنقرة من الأعلى.

السياحة في طرابزون

مدينة طرابزون هي إحدى أجمل مدن تركيا السياحية وأكثرها جذباً للسياح خاصة من الدول العربية وبالأخص دول الخليج العربي.

فهي تذخر بالأماكن الطبيعية الساحرة وتجتمع فيها عناصر الطبيعة كاملة وكأنها لوحة فنية جميلة، فبها نجد البحيرات الطبيعية والغابات والمساحات الخضراء الشاسعة والمنحدرات والمرتفعات التي تغطيها الخضرة إضافة إلى الشلالات وقنوات المياه.

لذا فإن السياحة في طرابزون هي الوجهة المثالية لعشاق الطبيعة الخلابة أثناء رحلات السياحة في تركيا.

أهم أماكن السياحة في طرابزون

1- مرتفعات السلطان مراد

مرتفعات السلطان مراد هي مكان خيالي غاية في الجمال والروعة عند زيارتها تشعر وكأنك في عالم آخر.

هناك أعلى قمم الجبال حيث الغيوم والسحاب في الأسفل وسط أجواء طبيعية ساحرة ومناطق خضراء شاسعة وذلك في فصل الصيف.

أما في فصل الشتاء فيتحول هذا اللون الأخضر إلى اللون الأبيض حيث الجليد حولك في كل مكان ، كذلك تستطيع الاستمتاع بمشاهدة عدد من الحيوانات البرية بالمنطقة.

كما يمكن التخييم هناك وإقامة حفلات ليلية مبهجة، فلا تتردد في تجربة هذا الجمال عند السفر إلى طرابزون.

2- بحيرة سيرا جول

لا تفوت زيارة هذا المكان الرائع أثناء جولات السياحة في تركيا، فالبحيرة التي تبعد عن طرابزون مسافة 25 كم هي واحدة من أجمل الأماكن السياحية في تركيا.

وتكونت بفعل الطبيعة نتيجة السيول الشتوية فكان هذا المكان الساحر المحاط بالأشجار والخضرة مع وجود بعض الحيوانات البرية، فما أجمل صنع الله، وهناك يمكن استئجار قارب والقيام بجولة ممتعة في مياه البحيرة.

3- قرية أوزنجول

السياحة في تركيا

من الأفضل تخصيص يوم بأكمله لزيارة قرية أوزنجول واحدة من أجمل معالم تركيا الطبيعية التي توجد في طرابزون.

وهي قرية يغلب عليها الطابع الريفي تنفرد بطبيعة ساحرة حيث الغابات الخضراء والبحيرات والمراعي والأشجار، وبها عدد من الأماكن التي يمكنك زيارتها وقضاء وقت ممتع بها مثل بحيرة أوزنجول ومياهها الصافية، والتي تأخذ لون المرتفعات الخضراء من حولها حيث تكسوها أشجار الصنوبر في منظر بهيج.

هناك أيضاً قرية كاريكارا التي تعرف باسم قرية الشاي حيث تقدم الشاي التركي الأصيل بنكهته المميزة للزوار، فضلاً عن الشلالات الطبيعية الساحرة التي تنحدر بين الجبال وتأسر أنظار وقلوب الزوار.

السياحة في بورصة

تمتلك مدينة بورصة أهمية قصوى بين أبرز مدن السياحة في تركيا، وكيف لا وهي العاصمة الأولى للإمبراطورية العثمانية ومقر حكم السلاطين العثمانيين الأول.

لذا تضم عدد من المعالم الأثرية التي تعود لهذه الحقبة، إضافة لعدد من المعالم الأخرى التي تجذب جمهوراً ليس بالقليل عند اختيار السياحة في بورصة ضمن جولات السياحة في تركيا.

أبرز أماكن السياحة في بورصة

1- جبل وحديقة أولوداغ

زيارة جبل أولوداغ والحديقة في الجوار من الأمور الممتعة جداً عند السفر إلى بورصة، خاصة مع وجود أطول تلفريك في العالم الذي يبلغ طوله 9 كم، لذا فإن جبل وحديقة أولوداغ من أكثر معالم بورصة جذباً للسياح.

2- شجرة الإنكا التاريخية

السياحة في تركيا

تعد شجرة الإنكا في بورصة من أشهر المعالم السياحية في تركيا وتجذب الكثير من السياح لمشاهدة الشجرة المعمرة الأضخم في البلاد، والتي يرجع تاريخها لنحو 600 سنة ماضية.

مما جعل هناك اعتقاد سائد بأنها زرعت في بداية عهد الدولة العثمانية، وبزيارة شجرة الإنكا التاريخية يمكنك أخذ صورة تذكارية بجانبها أو تناول وجبة أو مشروب في المطعم بالجوار.

3- قرية جومالي كيزيك

إذا كنت تريد تصور قريب للحياة العثمانية القديمة عليك بزيارة القرية العثمانية في بورصة والتي تعرف باسم جومال كيزيك.

ولازالت هذه القرية تحتفظ بالمباني التاريخية التي ترجع للعصر العثماني قائمة ومحافظة على شكلها، وعددها 270 بيت قديم ناهيك عن الشوارع الضيقة والأزقة المرصوفة التي تحمل في نسماتها عبق التاريخ.

ستكون زيارة القرية العثمانية من الأمور الرائعة إذا كنت أحد المهتمين بتاريخ الحكم العثماني خلال جولات السياحة في تركيا.

السياحة في تركيا بودروم

السياحة في تركيا

تمتلك مدينة بودروم من التنوع السياحي ما يؤهلها لتكون من أجمل مناطق السياحة في تركيا.

فيها نجد الأماكن التاريخية العريقة والأماكن العصرية والحديثة إضافة إلى الشواطئ والأماكن الترفيهية ، مما يعني أن بودروم واحدة من أهم اماكن سياحية في تركيا.

أهم أماكن السياحة في بودروم

  1. شواطئ بودروم

تشتهر مدينة بودروم بوجود الشواطئ الساحرة نظراً لموقعها على ساحل بحر إيجة، مما جعلها تحظى بعدد من الشواطئ الجاذبة لجمهور عريض من السياح ممن يحبون الهدوء والراحة والاستجمام، وهو ما تتسم به مدينة بودروم بشكل عام.

أثناء السياحة في بودروم خلال رحلات تركيا وعند الرغبة في زيارة شواطئها ننصحك بزيارة شاطئ فينك، ويقع الشاطئ بمنطقة أورتاكنت، وهو شاطئ متميز يحظى بمكانة جيدة بين أبرز معالم تركيا بما يقدم لزواره من أنشطة ممتعة.

وهناك أيضاً شاطئ الجمل وشاطئ جومبيت وهي شواطئ غاية في الجمال عليك بزيارتها.

2- مجمع ميدتاون للتسوق

واحد من أبرز الأماكن السياحية في تركيا بمدينة بودروم ذات الطابع العصري وهو مكان مثالي عند الرغبة في القيام بجولات تسوق.

حيث يتيح لك شراء كافة المنتجات التي تحتاجها من ماركات عالمية شهيرة، كما أنه يضم مكان مخصص للأطفال وعدد من المطاعم والمقاهي، الأمر الذي يمنحك نزهة متكاملة ويجعله من أجمل المعالم العصرية عند السياحة في بودروم تركيا.

3- قلعة بودروم

السياحة في تركيا

 

إذا كنت مهتم بزيارة الأماكن التاريخية في تركيا بمدينة بودروم ننصحك إذا بزيارة قلعة بودروم التي ترجع للقرن 15.

وقد كانت القلعة كنيسة في البداية ومع الحكم العثماني تحولت إلى مسجد ثم أصبحت متحف للزيارة بعد ذلك، والآن هي واحدة من أبرز المعالم السياحية في بودروم وتم إدراجها على قائمة التراث العالمي في عام 2016.

السياحة في سبانجا

تمتلك مدينة سبانجا مزيج متميز من المعالم السياحية ولكنها تنفرد بمميزات عديدة تجتمع بها، جعلتها مكان مثالي لمحبي الهدوء والاسترخاء بين أحضان الطبيعة.

حيث موقعها المميز على إقليم مرمرة وأيضاً ما تحظى به من أماكن سياحية غاية في الجمال والروعة، كان لها أثر فعال في استقطاب أعداد هائلة من السياح في كل عام خاصة العرب.

أبرز معالم السياحة في سبانجا

1- بحيرة سبانجا

السياحة في تركيا

من غير المنطقي السفر إلى سبانجا في تركيا بهدف السياحة وعدم زيارة بحيرة سبانجا الساحرة، حيث تأتي بحيرة سبانجا ضمن قائمة أكبر بحيرات تركيا.

وتمتلك موقع متميز بين الغابات الخضراء، فتجد منظر خلاب يخطف القلوب والأبصار حيث يجتمع الأزرق مع الأخضر وكأنها لوحة فنية جميلة، تبعث في النفس الهدوء والسكينة.

لذا فإنها ملجأ للباحثين عن الهدوء والطبيعة، وهناك يمكنك مشاهدة أنواع مختلفة من الطيور والحيوانات، كما يمكنك إقامة حفلات الشواء بصحبة الأصدقاء.

2- قرية المعشوقية

تقع قرية معشوقية في الشمال من بحيرة سبانجا بنحو 20 كم وتأتي في قائمة أجمل معالم السياحة في تركيا، لكونها موطن لكافة أشكال الطبيعة ومقوماتها فبها نجد الخضرة وروح الريف والبساتين الجميلة.

وبها الجبال والشلالات التي تتدفق في منظر خلاب وبها أيضاً الأنهار والجداول، ناهيك عن الهواء النقي النظيف حولك في كل مكان.

3- جبل كارتبه

لايمكن السفر إلى سبانجا ضمن جولات السياحة في تركيا دون زيارة جبل كارتبه، فسواء كانت رحلتك في الشتاء أو الصيف ستحصل على متعة لا مثيل لها.

حيث يكسو الجبل في الشتاء الجليد ليكتسب اللون الأبيض وهنا يمكن ممارسة رياضة التزلج، وفي الصيف يكتسب الجبل اللون الأخضر الرائع المريح للعين والنفس حيث يكتسي بالخضرة ويكون مناسب للاسترخاء والهدوء.

كما أن تلفريك جبل كارتبه من الأنشطة الممتعة التي عليك تجربتها.

السياحة في إزمير

السياحة في تركيا

تعرف مدينة إزمير في تركيا بأنها لؤلؤة بحر إيجة بسبب إطلالتها الساحرة على بحر إيجة التي زادتها جمالاً.

وعند التفكير في السياحة في إزمير ستجد أمامك عدد من الخيارات حيث تتمتع إزمير بتنوع جذاب في المعالم السياحية بها،.

لذا نجد بها الأماكن التاريخية والأثرية والأماكن الطبيعية والأماكن الدينية وأيضاً الأماكن الترفيهية، كل ذلك وأكثر تجده أثناء رحلة السياحة في تركيا وزيارة مدينة إزمير.

أهم أماكن السياحة في إزمير

  1. سوق كيميرالتي

يعرف أيضاً بسوق إزمير القديم ويأتي ضمن أبرز الأماكن السياحية في إزمير تركيا، خاصة لمحبي الأماكن التاريخية التي لازالت تحمل رائحة الماضي معها.

حيث يرجع هذا السوق إلى القرن السادس عشر وقد صمم على الطراز العثماني، ولازال يحتفظ بنفس التصميم حتى الآن مع ألوانه المبهجة التي تخطف الأنظار وشوارعه الضيقة التي تصطف فيها المحلات على الجانبين.

حيث يمكنك شراء كافة ما تحتاجه من الهدايا والتذكارات من منتجات يدوية تقليدية غاية في الجمال.

2- مصعد إزمير

يقع مصعد إزمير بالقرب من برج الساعة الشهير في إزمير ويفصل بينهما تحديداً نحو 20 دقيقة على الأقدام، وقد بني المصعد في عام 1907.

كان الهدف من البناء التيسير على عمال التلال آنذاك وأيضاً سكان المناطق الجبلية، والآن هو أحد أهم معالم إزمير ويجذب الكثير من الزوار الحريصين على مشاهدة المدينة من الأعلى.

3- برج الساعة

السياحة في تركيا

يقع برج الساعة في ميدان كوناك بإزمير وهو برج تاريخي يرجع للعام 1901، وحينها كانت قد مرت 25 سنة على حكم السلطان عبد الحميد الثاني للبلاد وتم بناء البرج احتفالاً بذلك الأمر.

والآن هو أحد أهم معالم تركيا بمدينة إزمير حيث يتمتع بتصميم مميز إلى جانب ساعته الأثرية في الأعلى.

السياحة في تركيا فتحية

تتمتع مدينة فتحية في غرب تركيا بطبيعة خلابة وساحرة فإطلالتها الرائعة على بحر إيجة قد منحتها جمالاً فريداً وطبيعة ساحلية ساحرة، إلى جانب اللمسة التاريخية الأثرية التي زادتها جمالاً وأكملت الصورة السياحية للمدينة.

أهم أماكن السياحة في فتحية

  1. ممر ساكليكنت

يبلغ طول ممر ساكليكنت 20 كم وهو أطول وأعمق ممر مائي في تركيا وثاني أكبر الممرات المائية في قارة أوروبا.

ويعتبر وجهة شهيرة من وجهات السياحة في تركيا صيفاً، وعند زيارته يمكن ممارسة رياضة الغوص في أماكن محددة لها على عمق مناسب، أو ركوب القوارب المطاطية هناك والاستمتاع بوقت رائع لا ينسى.

كما يمكن المرور على الجسر هناك والذي يأخذ مساحة كبيرة من الممر تمكن الزوار من مشاهدته والتقاط صور جميلة.

2- مدينة السلطان المائية

السياحة في تركيا

هي واحدة من أجمل الأماكن الترفيهية في تركيا عامة وفي فتحية خاصة وتم افتتاحها في عام 2002، ويمكن القول أنها من أهم معالم فتحية وأكثرها زيارة حيث تضم عدد كبير من الألعاب المائية المناسبة لمختلف الأعمار.

مع مراعاة معايير السلامة الأوروبية في تنفيذها، كما تضم عدد من الملاعب الخاصة برياضات متعددة وعدد من المطاعم والمقاهي، مما يجعل زيارتها أمراً ممتعاً أثناء السياحة في فتحية تركيا.

3- قرية كاياكوي

تجمع قرية كاياكوي بين الطبيعة والتاريخ القديم وأثناء زيارتك تجد أنك أمام خيارات عديدة، حيث يمكنك زيارة أحياء أثرية لازالت تحتفظ ببعض المنازل الأثرية والمباني المصممة على الطراز اليوناني.

إضافة إلى بعض الكنائس الأثرية والتي ترجع للقرنين الثامن عشر والتاسع عشر، كما يمكنك التنزه بين مساحات واسعة من الخضرة والطبيعة الخلابة مع الاستمتاع ببعض الأنشطة مثل ركوب الدراجات والخيل .

كذلك يمكنك الاستمتاع بطبيعة القرية الشاطئية وقضاء بعض الوقت على البحر في هدوء واستجمام.

السياحة في مرسين

السياحة في تركيا

تقع مدينة مرسين على ساحل البحر المتوسط جنوب تركيا وتنفرد بامتلاكها أطول ساحل في تركيا.

وتضم العديد من المعالم السياحية التركية التي تلفت أنظار السياح إليها بفضل تنوعها، حيث تضم معالم تاريخية وأثرية وطبيعية إضافة إلى إطلالتها الساحرة على البحر المتوسط.

أهم معالم السياحة في مرسين

  1. منطقة طرطوس

تستقطب منطقة طرطوس الواقعة في شرق مرسين أعداد كبيرة من السياح، حيث تجذب معالمها السياحية الزوار لمشاهدتها ومن أبرزها قبر النبي دانيال.

هناك أيضاً متحف طرطوس الذي يعرف الزوار بالحضارات القديمة التي قامت في المنطقة إضافة إلى مغارة أصحاب الكهف.

2- المدينة التاريخية كاينتليس

تعد هذه المدينة التي ترجع للحضارة الهيلينية الرومانية واحدة من أهم معالم مدينة مرسين، وبزيارتها تجد عدد من الآثار القديمة التي تخص ملوك وأمراء قدامى  مثل القصور والمدرجات الأثرية وتماثيل وبيوت نحتت في الجبال.

وبالطبع ستندهش من جمال وعظمة هذه الآثار لذا إن كنت من محبي التصوير لا تنسى أن تأخذ كاميرا معك لتوثيق هذا المعلم الهام.

3- نهر غوسكو

السياحة في تركيا

يأخذك نهر غوسكو ذات الجمال الخاص في جولة نهرية ممتعة على متن أحد القوارب، لمشاهدة الطبيعة الغناء في مرسين عن قرب في رحلة ممتعة وهادئة.

حيث يعد هذا النهر النابع من جبال طرطوس من أجمل معالم السياحة في مرسين فلا تفوت زيارته.

السياحة في تركيا سامسون

تقع مدينة سامسون شمال تركيا وبها يوجد ميناء تركيا الرئيسي على البحر الأسود، وتنفرد مدينة سامسون بكونها لازالت تحتفظ ببصمات الماضي البعيد الذي يظهر في أرجائها على الرغم من التطور الذي شهدته.

تتمتع مدينة سامسون بتنوع سياحي مذهل جعلها اختيار رائج أمام السياح عند السفر إلى تركيا، كما أن بها البحار والشلالات والغابات والينابيع وغيرها من الأماكن السياحية الممتعة.

أهم أماكن السياحة في سامسون

  1. تلفريك سامسون

تشتهر تركيا بوجود التلفريك في أماكن كثيرة وفي مدينة سامسون يأتي التلفريك كمعلم أساسي من معالمها.

حيث يهتم الزوار كثيراً بركوبه والمرور بين الغابات والمناظر الممتعة وصولاً إلى قمة تل أميسوس حيث المعالم الأثرية هناك.

2- كهوف تكاكوي

السياحة في تركيا

ترجع كهوف تكاكوي إلى عصور ما قبل التاريخ فقد عاش بها الإنسان البدائي، ولازالت تحتفظ بكامل هيئتها لكونها معلم سياحي يجذب الزوار لمشاهدته.

وهناك تستطيع زيارة متحف الوادي وهو متحف يضم بعض القطع المكتشفة في المنطقة والتي استخدمت قديماً مثل الأواني الفخارية والأسلحة.

3- حديقة حيوانات سامسون

يرجع تاريخ افتتاح حديقة حيوانات سامسون إلى عام 2005، وبها أنواع عديدة من الحيوانات البرية والطيور النادرة والحيوانات الداجنة ومساحات خضراء شاسعة للتنزه، وبها أيضاً بحيرات كما تزينها لوحات الفسيفساء الرائعة وعدد من المنحوتات الضخمة، وتعد أكبر حدبقة حيوان في منطقة البحر الأسود.

السياحة في أضنة

السياحة في تركيا

تقع مدينة أضنة في جنوب تركيا وتحديداً في منتصف منطقة تشوكوروفا وهي منطقة خصبة شهيرة بإنتاجها الزراعي، وعلى الجانب السياحي تأتي أضنة ضمن أهم مدن السياحة في تركيا وأجملها كذلك، فهي تشتهر بطبيعتها الخلابة الساحرة التي تخطف قلوب الزوار.

أهم أماكن السياحة في أضنة

  1. جسر نهر سيحان

تشتهر مدينة أضنة بوجود عدد من الجسور القديمة التي لازالت تحتفظ بهيئتها، ومن أبرزها جسر سيحان وهو جسر حجري يرجع للعهد الروماني ويعد من أهم معالم مدينة أضنة.

2- مسجد صابانجي المركزي

يمتلك مسجد صابانجي في أضنة شهرة كبيرة بفضل تصميمه المتميز وهندسته المذهلة، فمن الداخل تزينه تصاميم رسم البلاط والخطوط الرائعة ومن الخارج ترتفع مآذنه الستة وقبابه الخمسة في منظر عظيم يخطف الأنظار، ويرجع تاريخ افتتاحه إلى عام 1998 ويتسع لنحو 28 ألف مصلي لذا فهو أكبر مساجد البلقان.

3- أتاتورك بارك

 

السياحة في تركيا

تمنحك حديقة أتاتورك في أضنة وقت مستقطع للراحة والهدوء والاسترخاء وسط مساحات من الخضرة والنباتات والزهور الرائعة والطيور الجميلة، فهي تعد متنفس للزوار سواء من السياح القادمين من أجل السياحة في تركيا ومدنها المختلفة أو من السكان المحليين في مدينة أضنة.

السياحة في مرمريس

تأتي مرمريس ضمن قائمة أهم المدن السياحية في تركيا وتقع على سواحل البحر المتوسط، وتقدم للسياح مزيج مذهل ومتنوع من أماكن السياحة.

أهم أماكن السياحة في مرمريس

1- منطقة داليان

السياحة في تركيا

هي منطقة أثرية في مرمريس تعود لسنة 400 قبل الميلاد، وبها مباني محفورة في الصخور بمنتهى الدقة والحرفية، وللوصول إلى منطقة داليان يتطلب الأمر رحلة بحرية عبر يخت أو باخرة وتمر هذه الرحلة بشاطئ السلاحف، وتمنحك فرصة لا تعوض في رؤية مخلوقات بحرية نادرة.

2- بازار مرمريس

عند الرغبة في شراء أي شئ يخطر في بالك خلال رحلتك إلى مرمريس عليك إذا بالتوجه إلى بازار مرمريس، حيث جولات التسوق الممتعة بين أكثر من ألف متجر تضم مختلف المنتجات التي قد تحتاجها.

3- قلعة مرمريس

يرجع تاريخ قلعة مرمريس إلى العام 1044 قبل الميلاد وترجع للعصر اليوناني، وقد شهدت القلعة تدميراً كاملاً لذا فقد أمر السلطان سليمان القانوني بإعادة بنائها مرة أخرى وكان ذلك عام 1522، واستخدمت بعد ذلك لأغراض عسكرية والآن تأتي القلعة ضمن معالم مرمريس الشهيرة، حيث تضم قطع أثرية قديمة ومتنوعة بين الحلى والأسلحة والنحاس وأدوات الطبخ والسجاد والنسيج.

السياحة في ريزا

تأتي مدينة ريزا ضمن أهم مناطق السياحة في تركيا وتقع في شمال البلاد وتطل على البحر الأسود، كما أنها تبعد عن مدينة طرابزون نحو 75 كيلو متر، وبها عدد من المعالم السياحية في تركيا الشهيرة والتي تستقطب السياح لزيارة ريزا.

أهم أماكن السياحة في ريزا

1- قرية ايدر

السياحة في تركيا

إذا أردت أن تذهب في مكان ساحر يأخذك بعيداً عن الدنيا وكأنك في جنة الله على الأرض، ننصحك إذاً بزيارة قرية ايدر التي تقع على هضبة خضراء في ريزا حيث المناظر الطبيعية الساحرة التي تخطف القلوب والأنظار، فبها تجد المساحات الهائلة الخضراء والأشجار والبساتين والحدائق والشلالات وحولها الجبال والسهول والوديان، كما أن بها عدد من الحمامات الساخنة والحمامات الكبريتية منها للرجال وأخرى للسيدات، والتي تجذب أعداد كبيرة من الزائرين المهتمين بالسياحة العلاجية في تركيا، حيث علاج أمراض الروماتيزم وآلام المفاصل والأمراض الجلدية.

2- قلعة ريزا

عند التفكير في زيارة أحد الأماكن التاريخية في تركيا بمدينة ريزا ننصحك إذاً بالذهاب إلى قلعة ريزا، وتعود القلعة لعصور قديمة تركت بصمتها واضحة على مباني القلعة إلا أنه لا يعلم أحد إلى أي عصر بالتحديد ترجع، وتتكون القلعة من بناءين البناء السفلي وقد اختفى نتيجة للزحف السكاني بالمنطقة ولم يعد يظهر منه سوى السور، والبناء الآخر بالداخل لازال قائماً ويشهد زيارات عديدة من جانب السياح حيث الهواء النقي ومشاهدة المدينة من أعلى القلعة.

3- قمة تشاغران كايا

واحدة من أجمل معالم تركيا في ريزا هي قمة تشاغران كايا التي تكسوها الخضرة والنباتات المختلفة، إلا أن أهم ما تنفرد به عن الأماكن السياحة في تركيا الأخرى هو كونها مكان رائع في الصيف، ذات طبيعة ساحرة وهواء منعش ولون أخضر يبهج النفس، بينما في الشتاء تتحول إلى اللون الأبيض حيث تكسوها الثلوج في منظر مذهل.

السياحة في بولو

السياحة في تركيا

تقع مدينة بولو في شمال غرب تركيا وتمتلك إطلالة على البحر الأسود في المنتصف بين مدينتي أنقرة واسطنبول، وهي واحدة من أهم المناطق السياحية في تركيا، خاصة لمن يفضلون الأجواء الطبيعية بين الأنهار والبحيرات والغابات التي تزخر بها بولو.

أهم أماكن السياحة في بولو

1- بحيرة أبانت

هي الوجهة الأساسية في المدينة ولا يمكن أن تكتمل رحلات السياحة في بولو بدون زيارتها، إذ يعتبرها الكثيرون  من أجمل بحيرات العالم الطبيعية بسبب ما يحيط بها من مرتفعات خضراء حيث أشجار الصنوبر والصفصاف، فنجد التقاء اللونين الأزرق والأخضروكأنها لوحة فنية جميلة، وهناك ستجد أنواع من الطيور والحيوانات البرية إلى جانب المياه الصافية والهواء النقي وبعض الأنشطة الترفيهية في الجوار، مثل ركوب الخيل والدراجات والجري والمشي.

2- شلال سامندرا

 

أحد أجمل الأماكن الطبيعية في تركيا بمدينة بولو هو شلال ساماندرا الذي يصب في بحيرة إفيتني، ويستقطب الشلال أعداد ليست بالقلية للاستمتاع بمنظره الساحر والطبيعة من حوله والتقاط صوراً رائعة للمكان بأكمله.

3- منطقة منغن

إذا كنت من عشاق تجربة طرق طهي جديدة للمأكولات فأنت إذاً على موعد لزيارة منطقة منغن في بولو، حيث يقام بها مهرجان للأكلات البحرية بحضور عدد من الطهاة حيث يمكنك الاستمتاع  بطرق جديدة لطهي الأسماك على الطريقة التركية، كما أن المنطقة لا تخلو من الأماكن الطبيعية الساحرة والخلابة التي يمكنك زيارتها والتنزه بها.

السياحة في يلوا

السياحة في تركيا

تبعد مدينة يلوا عن مدينة اسطنبول نحو 75 كم وهي مدينة سياحية جميلة ضمن أجمل مدن تركيا، وقد ذاع صيتها بين المهتمين بالسياحة العلاجية، كما أنها تضم أماكن طبيعية جذابة وعدد من الشلالات والغابات.

أهم أماكن السياحة في يلوا

1- قرية ترمال

تشتهر قرية ترمال في يلوا بوجود الينابيع الحارة حيث تبلغ درجة المياه بها من 55 إلى 65 درجة مئوية، لذا فإنها وجهة شهيرة أمام السياح القادمين إلى تركيا بهدف السياحة العلاجية.

2- منتجع تشينارجيك

هو منتجع شعبي يطل على بحر مرمرة ويتميز بالهدوء والجمال ونظافة المياه لذا يجذب الكثير من الزوار إليه، كما أنه لا يخلو من بصمات التاريخ أيضاً فبه يوجد معالم تاريخية ترجع للعهد العثماني وأخرى ترجع للعهد البيزنطي.

3- شلال صودوشان

يجذب شلال صودوشان إليه الزوار من السياح والسكان المحليين بفعل جماله الأخاذ ومياهه الباردة المنعشة، كما أن الزوار دائماً ما يستمتعون بإقامة حفلات الشواء ليسود جو من البهجة في المكان بأكمله، لذا إن كنت بصحبة بعض الأصدقاء سيكون الأمر ممتع جداً.

السياحة في تركيا كابادوكيا

السياحة في تركيا

تقع كابادوكيا بمنطقة وسط الأناضول وتحظى بشهرة كبيرة ضمن مدن السياحة في تركيا، فهي مدينة سياحية عريقة تمتلك آثار ومعالم قديمة تلقى اهتمام كثير من السياح.

أهم أماكن السياحة في كابادوكيا

  1. المناطيد الحرارية

تعد المناطيد الحرارية من أشهر الأنشطة السياحية في منطقة كابادوكيا إن لم تكن الأشهر على الإطلاق، حيث تنطلق المناطيد محلقة في الهواء تحمل على متنها الزوار من مختلف الأماكن ممن يحبون المغامرة، وهي موجودة تحديداً في منطقة غوريميه.

2- مداخن العفاريت في غوريميه

غوريميه هي منطقة تاريخية قديمة في كابادوكيا وسط الأناضول وتضم العديد من الأماكن الأثرية القديمة المنحوتة في الجبال والصخور، أما عن مداخن العفاريت فهي ليست إلا مداخن طبيعية جبلية إلا أنها من أغرب أماكن السياحة في تركيا، ويمكنك استكشافها عن قرب من خلال جولة داخل القرية ركوباً على ظهر جمل أو من خلال جولة بالمنطاد.

3- مدينة ديرينكويو تحت الأرض

السياحة في تركيا

هي مدينة أثرية توجد تحت الأرض في كابادوكيا وهي مكان عجيب يرجع لقرون عديدة ماضية، كانت مجهزة للعيش بالكامل حيث تحتوي على غرف وأماكن للصلاة وبها فتحات للتهوية، والجميل في الأمر أن بعض هذه البيوت التي نحتت في الصخور تم تحويلها إلى فنادق للإقامة، لذا فإنها منطقة سياحية متميزة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً